علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي | موقع Elite Dental Care

الآثار الجانبية لعلاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي
05 نوفمبر 2021

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي | موقع Elite Dental Care

مما لا شك فيه أن خراج الأسنان يتسبب في ألم مزعج في الكثير من الأحيان؛ مما يضطر الأشخاص المصابين به للذهاب إلى طبيب الأسنان، ويلجأ الأخير في كثير من الحالات لعلاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي؛ وذلك لمنع انتشار البكتيريا التي تتسبب في حدوثه.

فما هو خراج الأسنان؟ وما الأسباب التي تؤدي إلى ظهور خراج الأسنان؟ وما هي أعراض خراج الأسنان؟ وكيفية علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي؟

سوف نجيب على كل هذه التساؤلات التي تم طرحها في موقع “Elite Dental Care” فتابعوا معنا.

ماهو خراج الأسنان؟

ماهو خراج الاسنان؟

خراج الأسنان هو عبارة عن جيوب من القيح والصديد ذو رائحة كريهة ولون أصفر، يتكون على شكل كرة داخل الفم تحت اللثة أو الأسنان في أي جزء من الفم وقد يكون داخلياً أو خارجياً.

يحدث خراج الأسنان نتيجة موت الخلايا وتحللها بواسطة البكتريا، كما أن وجود خراج الأسنان يسبب ألماً شديداً في منطقة الفكين قد يمتد إلى أكثر من ذلك ليشمل الأذنين والرقبة؛ مسبباً أضراراً بالغة إذا لم يتم معالجته على الفور.

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور خراج الأسنان

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في حدوث خراج الأسنان ومن بين تلك العوامل مايلي:

عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان من حيث: غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يومياً، وعدم المداومة على استخدام خيط الأسنان بعد كل وجبة.

أمراض الفم واللثة المختلفة قد تكون سبباً في حدوث خراج الأسنان مثل: التهابات اللثة.

وجود عدوى بكتيرية نتيجة تسوس الأسنان الشديد.

تناول طعام غير صحي مشبع بالدهون والسكريات، التي تضعف صحة الأسنان.

إقرأ أيضاً

تبييض الأسنان | 9 طرق طبيعية لتبييض الأسنان في المنزل

ما هي أكثر أعراض خراج الأسنان شيوعًا؟

أعراض خراج الأسنان

إذا لم تكن مصاباً بخراج الأسنان من قبل، فقد تتساءل كيف ستعرف ما إذا كنت مصاباً بخراج الأسنان أم لا.

غالباً ما يكون الألم هو العلامة الأكثر شيوعًا لخراج الأسنان، كما لا يقتصر هذا الألم على مكان الخراج فحسب، بل يمكن أن يمتد إلى الفك والوجه والرقبة أيضاً؛ نظرًا لأن أسناننا مرتبطة بالعديد من الأعصاب مما يجعل الاحساس بالألم شديداً في هذه المناطق.

وتشمل العلامات الأخرى لخراج الأسنان ما يلي:

• حساسية الأسنان تجاه الأطعمة والمشروبات شديدة الحرارة والبرودة.
  • صعوبة في بلع الطعام.
  • تورم في الفم أو الفك أو الوجه.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • إذا كان خراج أسنان ينفتح من تلقاء نفسه، فقد تشعر بتذوق سائلًا مالحًا قويًا ذو رائحة سيئة.

إقرأ أيضاً:

تقرحات الفم | أسبابها وطرق العلاج

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

يتسائل الكثيرون عن علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي وكيفية استخدامه ومدة الاستخدام؟

كل هذه التساؤلات سوف نجيبها في تلك الفقرة، حيث يلجأ أطباء الأسنان لعلاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي في حالات العدوى الشديدة التي تستدعي ذلك، بالمزامنة مع التدخل الجراحي؛ لتصريف الصديد حيث يكون علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي علاجاً مساعداً فحسب.

ويتم علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي لمدة 7 إلى 10 أيام على حسب شدة العدوى ونوع البكتيريا الموجودة.

ومن بين أشهر المضادات الحيوية التي يصفها أطباء الأسنان لعلاج خراج الأسنان مايلي:

• مضادات البنسيللين الحيوية (Penicillins)

تشمل تلك المجموعة من المضادات الحيوية: البنسيللين، الأموكسيسيلين، الأموكسيسيلين مع الكلافولانات “Clavulanate”.

عادة ما يكون استخدام الأموكسيسيلين هو الخيار الأول لعلاج خراج الأسنان، ولكن في حالات العدوى شديدة الخطورة يتم استخدام الأموكسيسيللين مع الكلافولانات “Clavulanate”.

كما يعد استخدام مجموعة البنسلين آمنة تماماً أثناء الحمل.

جرعة البنيسيللين ومشتقاته:

يتم تناول تلك الأدوية بجرعة 500 مجم كل 8 ساعات أو 1000 مجم كل 12 ساعة.

ومن الأسماء التجارية لتلك المجموعة من المضادات الحيوية:

أوجمنتين، هاي بيوتيك، ميجاموكس، إيموكسيكلاف، كيورام.

• كليندامايسين (Clindamycin)

قد تكون البكتيريا المسببة لعدوى الأسنان مقاومة لمجموعة البنيسيللين، أو قد يكون هناك حساسية من البنسلين ومشتقاته لدى بعض الأشخاص.

عندئذ قد يصف طبيب الأسنان الكليندامايسين بدلاً من البنسيللين ومشتقاته حيث يعد من أفضل المضادات الحيوية واسعة المجال لعلاج خراج الأسنان.

جرعة الكلينداميسين:

يتم أخذ الكلينداميسين بجرعة 300-600 مجم كل 8 ساعات.

ومن بين الأسماء التجارية لمادة الكلينداميسين:

دالاسين، كلينداسين، كليندام.

• ميترونيدازول (Metronidazole)

الميترونيدازول هو مضاد حيوي آخر يُستخدم في حالات البكتيريا اللاهوائية والطفيليات، لكنه لا يُستخدم بمفرده، وغالباً مايتم استخدامه مع الأموكسيسيللين لإعطاء قوة إضافية لمكافحة البكتيريا.

لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه يجب تجنب جميع المنتجات المحتوية على الكحول مثل غسول الفم أثناء تناول الميترونيدازول؛ لتجنب حدوث آثاراً خطيرة.

جرعة الميترونيدازول

يتم وصف الميترونيدازول بجرعة 500-750 كل 8 ساعات بجانب مشتقات البنسيللين.

أشهر الأسماء التجارية لتلك المادة:

فلاجيل، أمريزول، فلازول، ميتروزول.

• أزيثرومايسين (Azithromycin)

يعد الأزيثرومايسين من أقوى المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب كخيار أخير لعلاج خراج الأسنان في حالة عدم الاستجابة للمضادات المذكورة سابقاً.

جرعة الأزيثرومايسين:

يتم أخذ الأزيثرومايسين بجرعة 500 مجم كل 24 ساعة لمدة ثلاثة أيام فقط.

أشهر الأسماء التجارية لتلك المادة: زيثروماكس، زيثروكان، زيثرون، أزروليد.

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

ومن الجدير بالذكر أن جرعة المضاد الحيوي يحددها طبيب الأسنان وفقاً لحالة المريض، كما ينبغي على المريض إكمال كورس المضاد الحيوي حتى لو شعر بتحسن قبل انتهاء المدة المحددة؛ لئلا يتسبب في حدوث مقاومة بكتيرية.

الآثار الجانبية لعلاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

تختلف الآثار الجانبية باختلاف نوع المضاد الحيوي المستخدم، ولكن تشترك المضادات الحيوية في بعض الآثار الجانبية والتي تتضمن:

1. تسبب بعض المضادات الحيوية مثل البنسيللين ومشتقاته حساسية شديدة قد تصل في بعض الأحيان إلى حدوث صدمة تحسسية قد تؤدي إلى الوفاة.
  2. الشعور بالتعب والإعياء.
  3. حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي تشمل الانتفاخ، المغص، الإسهال، الإمساك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المطاف، وذكرنا كل مايخص علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي.

Dr. Rawan Mohamed