تصبغات اللثة
22 سبتمبر 2021

علاج تصبغات اللثة | عملية توريد اللثة

  • تصبغات اللثة

تُعد الابتسامة من علامات جمال الوجه والروح؛ لذلك لاينفك الناس في البحث عن الحصول على ابتسامة مشرقة جذابة عنوانها صحة الأسنان واللثة، حيث أصبحت عملية توريد اللثة محط أنظار العديد ممن يحاولون تعزيز الثقة بالنفس والظهور بشكل جيد أمام الأهل والأصدقاء.

نستعرض معكم في هذا المقال كل مايخص عملية توريد اللثة من حيث أسباب ظهور تصبغات اللثة، وطرق العلاج، والأشخاص المرشحين لعملية توريد اللثة، وطرق توريد اللثة منزلياً فتابعوا معنا.

 

ماهي تصبغات اللثة

علاج تصبغات اللثة

تُعد اللثة الداكنة أو السوداء الاسم الشائع لتصبغات اللثة (Gum Pigmentation)، فطبيعة اللثة أن تكون وردية اللون لتمنح الشخص تلك الابتسامة الساحرة، ومن الجدير بالذكر أن اللثة تتدرج ألوانها من اللون الوردي الفاتح حتى الغامق مثل تدرج ألوان البشرة تمامًا والمسؤول الأول عن لون اللثة والشعر والبشرة والعينين هي تلك الخلايا الصبغية التي تنتج مادة الميلانين.

 

كما أن عدد تلك الخلايا الصبغية لا يتغير بالزيادة أو النقصان لكن مايتغير هو تركيز صبغة الميلانين في منطقة معينة كما في حالات اللثة الداكنة، فإن صبغة الميلانين تتركز في منطقة معينة من اللثة أو قد تتركز في اللثة بأكملها.

 

أما عن ظهور تلك التصبغات فقد تظهر منذ الصغر أو تظهر في أي مرحلة عمرية في صورة بقع داكنة في مناطق مختلفة من اللثة أو قد تحيط اللثة كلها.

أسباب اللثة الداكنة

يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور اللثة الداكنة، ومعرفة تلك الأسباب يفيد في تحديد طريقة علاج تصبغات اللثة بدلاً من تضييع الوقت والمال على طريقة علاج خاطئة ومن بين أسباب ظهور تصبغات اللثة مايلي:

  1. الاستعداد الجيني أو الوراثي حيث أشارت الدراسات أن تصبغات اللثة أكثر في أصحاب البشرة الداكنة من غيرهم.
  2. التدخين بكافة أنواعه اذ أن النيكوتين يساهم في اصفرار الأسنان والتهابات اللثة ومع مرور الوقت يتحول لون اللثة الوردي إلى اللون الداكن.
  3. الإصابة ببعض الأمراض مثل: مرض أديسون (اضطراب الغدة الكظرية)، وأمراض الفشل الكلوي، والسكري حيث تؤدي تلك الأمراض إلى تصبغات اللثة.
  4. تناول بعض الأدوية مثل: أدوية الملاريا لفترات طويلة حيث تعمل على ظهور اللثة الداكنة.
  5. عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وتكرار حدوث التهابات اللثة من مسببات اللون الداكن.
  6. في بعض الأحيان تتحول اللثة إلى اللون الداكن بسبب تراكم الرصاص الموجود في حشوات الأسنان، التي قد تلتحم باللثة وتعطيها ذلك اللون.
  7. بعض العادات الخاطئة مثل إضافة البهارات الحارة والملونة في الطعام باستمرار.

طرق علاج اللثة الداكنة

طرق علاج اللثة الداكنة

لا تؤثر اللثة الداكنة على الصحة العضوية بأي شكل من الأشكال، ولكنها قد تؤثر على الصحة النفسية؛ بسبب فقدان الثقة بالنفس لذلك بذل الأطباء قصارى جهدهم لإيجاد الحلول لعلاج تصبغات اللثة، والحصول على اللثة الوردية الطبيعية عن طريق عدد من الطرق العلاجية التجميلية التي تعرف بتوريد اللثة ومن بين طرق توريد اللثة:

  1. توريد اللثة جراحياً.

  2. توريد اللثة جراحياً بالكهرباء.

  3. توريد اللثة بالليزر.

 

توريد اللثة جراحياً

مازال توريد اللثة جراحياً مستخدماً وشائعاً بالرغم من ظهور طرق تجميلية أخرى أكثر تطوراً، حيث تعتمد فكرة توريد اللثة جراحياً على إزالة الأنسجة الظاهرية ذات اللون الداكن من اللثة عن طريق كشط الأنسجة أو إزالتها تماماً، وتتم تلك العملية بمهارة فائقة وحذر عالٍ؛ لتجنب إصابة جذور أو أعصاب الأسنان كما تتم عملية توريد اللثة جراحياً تحت التخدير الموضعي.

يستخدم طبيب الأسنان في الطريقة الأولى (كشط الأنسجة جراحياً) مبضعاً معيناً يُستخدم خصيصاً لكشط وتقشير الطبقة السطحية من اللثة بما تحويه من خلايا صبغية، أما في الطريقة الثانية (إزالة الأنسجة جراحياً) فيقوم الطبيب بعمل شق جراحي في أحد أركان اللثة ويتم خلع الطبقة السطحية برفق.

 

توريد اللثة جراحياً بالكهرباء

تتشابه هذه التقنية التجميلية مع تقنية توريد اللثة جراحياً لكن يتم استخدام أقطاب كهربائية لإزالة أنسجة اللثة، حيث يتم إحداث شقوق في اللثة باستخدام إبر جراحية ويتم تمرير القطب الكهربائي مراراً وتكراراً على اللثة الداكنة، ويجب أن يحافظ الطبيب على دوام حركة القطب الكهربائي على اللثة؛ لتجنب تركيز الكهرباء والحرارة في مكان واحد؛ الأمر الذي يؤدي إلى تلف الأنسجة أكثر من اللازم أو إصابة جذور وأعصاب الأسنان أيضاً.

 

توريد اللثة بالليزر

يُشَكّل توريد اللثة بالليزر الحل الأمثل الذي يفضله العديد من الأشخاص لعلاج تصبغات اللثة وإزالة اللون الداكن.

يرجع ذلك إلى كونه تدخل غير جراحي بآثار جانبية تكاد تكون منعدمة، كما أن توريد اللثة بالليزر لايتعدى 20:40 دقيقة في المجمل،

وتعتمد فكرة إزالة تصبغات اللثة بالليزر على أن الأماكن التي تحتوي على تركيز عالٍ من الصبغات لديها القدرة على امتصاص الليزر الذي يعمل على تقشير وإزالة الطبقة الخارجية الداكنة من اللثة، كما يعمل على تدمير خلايا الميلانين أيضاً مما يعطي نتائج مذهلة.

الأشخاص المرشحون لعملية توريد اللثة

توريد اللثة

ينبغي أن تتوافر عدة شروط فيمن يريد إجراء عملية توريد اللثة ومن بين تلك الشروط مايلي:

  1. تفيد عملية توريد اللثة أولئك الأشخاص أصحاب الابتسامة اللثوية ممن يعانون من لون اللثة الداكن.
  2. ينبغي أن يكون الشخص بصحة جيدة ولا يعاني من الأمراض التي تؤدي إلى تصبغات اللثة.
  3. كما أن الأشخاص المصابين بسيولة الدم أو يتناولون أدوية مسيلة للدم غير مرشحين لإجراء تلك الإجراء التجميلي تجنباً لحدوث مخاطر النزيف.
  4. من بين الأشخاص غير المرشحين لإجراء عملية توريد اللثة الأشخاص ذوي اللثة الرقيقة حيث أن تلك العملية قد تؤدي إلى إصابة جذور وأعصاب الأسنان.
  5. أما بالنسبة لمن يعانون من مشاكل الفم والأسنان مثل التهابات اللثة فيفضل علاج تلك المشاكل أولاً قبل اللجوء لعملية توريد اع قللثة.

 

طرق علاج تصبغات اللثة منزلياً

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تستخدم في علاج تصبغات اللثة منزلياً دون الحاجة لعمليات توريد اللثة عند الاستمرار والمحافظة عليها، بالإضافة إلى أن تنظيف الفم والأسنان بشكل دوري جزء مهم في الحفاظ على صحة اللثة ولونها الوردي الفاتح.

لكن يجدر القول أن فعالية تلك الطرق تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة كل جسم ومن طرق توريد اللثة منزلياً:

زيت القرنفل

زيت القرنفل

يحتوي زيت القرنفل على مواد مضادة للالتهاب والبكتيريا، كما أنه يساهم في إصلاح أنسجة اللثة.

يتم استخدام القليل من الزيت على قطنة وتدليك اللثة بها مرة يوميا، عند الانتظام عليها سيلاحظ الشخص تفتيح تدريجي في لون اللثة.

 

المضمضة بزيت السمسم لعلاج تصبغات اللثة

يعمل زيت السمسم على منع حدوث تراكم الجير على الأسنان مما يساعد في الحفاظ على صحة الفم واللثة بشكل عام كما يعمل زيت السمسم على امتصاص المواد الضارة التي يؤدي تراكمها إلى ظهور اللون الداكن.

 

المضمضة بزيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي

تساعد تلك الطريقة في حماية جذور الأسنان من التآكل وعلاج انحسار اللثة، بجانب قدرتها المضادة للبكتيريا والفطريات مما يساعد على علاج تصبغات اللثة، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار تخفيف زيت شجرة الشاي بالماء قبل المضمضة.

 

ملح البحر وجوز الهند

يُعد استخدام مزيج ملح البحر وجوز الهند من الطرق الفعالة في توريد اللثة عند الاستمرار عليه، حيث يتم خلط ملعقتين من ملح البحر مع ملعقة من زيت جوز الهند وفرد الخليط على اللثة ثم يترك بضع دقائق ويتم غسل الفم بماء فاتر.

 

فيتامين سي لعلاج تصبغات اللثة

فيتامين سي

 

قد يؤدي نقص فيتامين إلى بعض المشاكل في هذه الحالة.

Dr. Rawan Mohamed