علاج تسوس الأسنان عند الأطفال والرضع

02 أغسطس 2021

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال والرضع

يُعد تسوس الأسنان عند الأطفال مشكلة لا يمكن الاستهانة بها، فربما يؤثر على تغذية الطفل ونموه، ويسبب الكثير من المشكلات في ترتيب ظهور الاسنان عند نمو الأسنان الدائمة، فهيا بنا نتعرف على أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال رغم تنظيفها، وعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال والرضع.

ما هو تسوس الأسنان عند الأطفال؟

تسوس الأسنان (tooth decay) هو أكثر الأمراض شيوعًا في مرحلة الطفولة، وذلك لأن طبقة المينا أضعف بكثير عند الأطفال مما يجعلها أكثر عرضة لخطر التسوس.

ويبدأ بظهور بقع بيضاء على السن ثم يتغير لونها إلى البني وفي النهاية تظهر ثقوب وتجاويف في الأسنان، ويمكن أن يتطور التسوس سريعًا بمجرد ظهور السن الأول لذلك يجب الاعتناء بعادات الأسنان الصحية في مرحلة مبكرة.

اقرأ ايضًا: علاج التهاب اللثة الحاد- 5 أعراض لالتهاب اللثة

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال رغم تنظيفها

يتسأل الكثير عن أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال رغم تنظيفها باستمرار ومنها:

1. تناول الكثير من الحلويات والنشويات
  2. سوء التغذية ونقص الكالسيوم والفوسفور.
  3. الاستخدام الخاطئ لفرشاة الأسنان فتظل بقايا الطعام عالقة في الفم.
  4. عدم استخدام المضمضة، والخيط الطبي لتنظيف الأسطح الجانبية للأسنان.
  5. تناول الوجبات الخفيفة والعصائر بشكل مستمر أثناء النهار، فتتغذى عليها البكتريا وتنتج الأحماض التي تدمر طبقة المينا.
  6. وضع الرضيع في الفراش مع زجاجة الحليب الصناعي أو رضاعة الطفل وهو نائم؛ حيث يحتوي الحليب على سكر اللاكتوز.
  7. ربما تنتقل البكتريا المسببة للتسوس إلى الطفل عن طريق اللعاب عندما تختبر الأم الأطعمة قبل تقدميها للطفل، أو من خلال زجاجات الرضاعة والعضاضات.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال

أحيانًا لا تظهر أي أعراض ولا يشعر الطفل بالألم، حيث تختلف أعراض تسوس الأسنان من طفل لآخر، وتشمل الأعراض الآتي:

• رائحة الفم الكريهة.
  • ألم في المنطقة المحيطة بالسن.
  • الحساسية تجاه بعض الأطعمة مثل: الحلويات والمشروبات الساخنة والباردة.

ويتعرف عليه طبيب الأسنان من خلال فحص الفم بالكامل، أو الأشعة السينية للأسنان.

تعرف على: كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة- أهم 10 أسباب لرائحة الفم.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

يختلف علاج تسوس الأسنان عند الأطفال على حسب عمر الطفل، ودرجة التسوس، والأعراض المصاحبة. وفي معظم الحالات يزيل الطبيب الجزء التالف من السن ويستبدله بمادة الحشو، وذلك تحت تأثير البنج الكلي.

علاج تسوس الاسنان عند الاطفال الرضع

عند بداية ظهور أول سنة للطفل، يجب زيارة الطبيب للمتابعة ومعرفة تعليمات العناية بأسنان طفلك جيدًا لمنع أي تسوس. والتي تشمل تجنب الرضاعة الليلية ومسح لثة الطفل ولسانه بقطعة قماش مبللة بماء فاتر بعد الرضاعة حتى لا تتراكم بقايا اللبن، واستخدام فرشاة الأسنان السيلكون المخصصة للأطفال، تجنب العصائر المسكرة، غسل العضاضات وزجاجات الرضاعة جيدًا.

ويشمل علاج تسوس الاسنان عند الاطفال الرضع استخدام الفلورايد والذي يعمل على إعادة إصلاح مينا الأسنان، وإذا كان التسوس شديدًا يلجأ الطبيب إلى حشوات الأسنان، وكلما كان العلاج مبكرًا كان أفضل ونسبة ألم أقل.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال سنتين

عند عمر السنتين يجب على الأم استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ومسح بقايا المعجون بقطنة أو شاش، وتجنب الحلويات.

والالتزام بالجرعة الوقائية من فيتامين دال خلال أول سنتين وهي عبارة عن 400 وحدة دولية خلال أول سنة، وتزيد في السنة الثانية إلى 600 وحدة دولية.

وعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال سنتين يشمل الخضوع لجلسة فلورايد عند الطبيب أو إزالة التسوس ووضع حشوة بديلة، وذلك في حالة التسوس البسيط.

وإذا كان التسوس شديدًا، يقوم الطبيب بعلاج الجذور وحشو العصب، ثم تركيب تيجان جاهزة للأطفال.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال 3 سنوات

عند عمر 3 سنوات يبدأ الطفل في استخدام فرشاة أسنان عادية ناعمة الشعيرات، ويجب على الأم الاهتمام بتغذية الطفل وتناول البيض، والدجاج، والخضراوات، والأسماك.

ويتم علاج تسوس الأسنان عند الأطفال 3 سنوات بعلاج العصب لتخفيف الألم ومنع أي التهاب تسببه البكتريا، وبناء الأسنان والدعامات ثم وضع تركيبات زيركون تجميلية.

علاج تسوس الاسنان عند الاطفال 4 سنوات

لا يختلف علاج تسوس الاسنان عند الاطفال 4 سنوات عن الأعمار السابقة، فحشو الأسنان هو العلاج المثالي، ولا يفضل خلع أي سن قبل الوصول إلى سن 5 سنوات حتى لا يؤثر على نمو الأسنان الدائمة.

مقال مميز: علاج تورم اللثة حول ضرس العقل- وأهم الأعراض

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال سنتين

تسوس أسنان الأطفال الأمامية

ينتشر تسوس أسنان الأطفال الأمامية خاصة عند الفك العلوي، وذلك بعد السنة الأولى من عمر الطفل، ويُعرف باسم (التسوس المصاحب لفترة الرضاعة)، ويظهر على هيئة حفر سوداء، وإذا أُهمل علاجها ربما تسبب خراج الأسنان.

ويحدث بسبب العادات الغذائية الخاطئة مثل: كثرة تناول الحلويات والعصائر، وإرضاع الطفل قبل النوم مباشرة مما يؤدي إلى تخمير اللبن وينتج حامض يأكل مينا الأسنان، أو استمرار الأم في إرضاع الطفل لمدة أكثر من 15- 16 شهرًا من عمره.

علاج تسوس الأسنان الأمامية عند الأطفال

من الضروري سرعة علاج تسوس الأسنان الأمامية عند الأطفال، حيث يتطور هذا النوع من التسوس بشكل سريع وربما يصيب كل أسنان الطفل خاصًة العلوية منها، وإليك أهم وسائل علاج تآكل الأسنان الأمامية عند الأطفال:

• خلع السن في حالة بداية ظهور جذور الأسنان الدائمة.
  • حشو الأسنان خاصًة إذا ظهر التسوس مبكرًا عند الطفل، ويفضل حشوات الكمبوزيت التجميلية.

ويجب عدم اللجوء إلى خلع الأسنان اللبنية في مرحلة مبكرة، لأن ذلك يؤدي صعوبة تقطيع ومضع الطعام جيدًا، وتظهر أيضًا الأسنان الدائمة بشكل مائل ونلجأ إلى تركيب تقويم الأسنان.

اقرأ ايضًا: علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر وأهم مميزاته.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل

من الاعتقادات الخاطئة إمكانية علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل؛ حيث إن الأسنان لا تستطيع ترميم نفسها مثل باقي أجزاء الجسم، ولكن ربما تساهم الأعشاب والمكونات المنزلية في تهدئة ألم الأسنان لفترة مؤقتة مثل: مضمضة الماء والملح، والقرنفل، استخدام معجون وغسول للفم يحتوي على الفلورايد.

أهمية علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

ربما يعتقد البعض أن علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال ليس مهمًا، لأنها مؤقتة وسوف تتبدل بالأسنان الدائمة، لكن هذا يُعد اعتقاد خاطئ.

إليك أهمية الأسنان اللبنية عند الأطفال:

1. المساعدة على نطق الحروف بشكل صحيح.
  2. تحافظ على ابتسامة الطفل الجميلة، وزيادة الثقة بالنفس.
  3. مضع وتقطيع الطعام بشكل جيد، وبالتالي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والنمو السليم للطفل.
  4. توجه الأسنان الدائمة نحو مكانها الصحيح، ولذلك فأن خلع الأسنان اللبنية مبكرًا يؤدي إلى اختلال ترتيب ظهور الأسنان ونموها بشكل مائل.

الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

إليك أهم طرق الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال وهي:

• استعمال الخيط الطبي وغسول الفم.
  • زيارة الطبيب كل 6 أشهر، للمتابعة الدورية وفحص أسنان الطفل.
  • الحفاظ على نظافة الفم، بغسل الأسنان مرتين يوميًا في الصباح وقبل النوم.
  • بالنسبة للأطفال الرضع، يجب إزالة بواقي اللبن بعد كل رضعة بقطعة شاش مبللة بالماء الفاتر، والابتعاد عن العصائر المُحلاة.
  • الحفاظ على العادات الغذائية السليمة، بزيادة تناول الفاكهة والخضار والأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين دال، وتجنب المشروبات الغازية والحلويات.

تعرفِ على: طريقة تركيب ابتسامة هوليود وأضرارها

في الختام تعرفنا على علاج تسوس الأسنان عند الأطفال وأسبابه، وأهمية الأسنان اللبنية وطرق الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال.