علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر- وأهم مميزاته

18 يونيو 2021

علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر- وأهم مميزاته

شاع في الآونة الأخيرة استخدام الليزر في الكثير من مجالات الطب المختلفة مثل: الجلدية، والعيون، وطب الأسنان. ولأن الأسنان الأمامية هي أول ما يظهر عند الابتسامة والحديث، سنتعرف على علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر.

و سنتعرف أيضا على مراحل تسوس الأسنان الأمامية، ومميزات وعيوب علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر.

ما هو علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر

يعتمد الكثير من الأطباء الآن على الليزر كعلاج لبعض مشاكل الأسنان واللثة، فالليزر عبارة عن شعاع ضوئي مُركز يصدر منه طاقة تتفاعل مع الأنسجة التالفة ويعمل على إزالتها دون الحاجة لحفر الأسنان واستخدام المثاقيب.

تعرف على: كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة.

كيفية إزالة التسوس من الأسنان عند الطبيب

يُعد الليزر أكثر دقة من المثقاب في تحديد مكان التسوس وعلاجه ولا يؤثر على بقية السن، ولا يسبب ألم ويساعد على تشكيل مينا الأسنان.

أما في العلاج التقليدي، قبل علاج التسوس يحدد الطبيب موقعه عن طريق فحص الفم والأسنان جيدا والسؤال عن مكان الألم، أو استخدام الأشعة السينية لمعرفة مكان التسوس وعمقه، ثم حفر الأسنان باستخدام المثقاب.

وبعد ذلك يلجأ إلى أحدى الطرق التالية لعلاج التسوس:

• الفلورايد: يعمل على إستعادة مينا الأسنان.
  • الحشو: وهو العلاج الأكثر شيوعا، ويملئ الحفرة التي أحدثها التسوس.
  • التيجان: في حالة التسوس الذي لا يصلح معه الحشو بسبب ضعف الأسنان.
  • خلع السن: إذا كان الضرر كبير.

حشو الأسنان الأمامية

يُستخدم الحشو التجميلي composite في حشو الأسنان الأمامية، وهي من الحشوات المتينة التي تستمر لسنوات طويلة. وتتم عملية الحشو بالخطوات التالية:

1. يضع الطبيب على السن مادة معينة، تعمل على إحداث ثقوب صغيرة جدا في السنة لا تُرى بالعين المجردة.
  2. ثم يغسل الضرس جيدا ويجففه.
  3. يضع الطبيب حشو الكمبوزيت طبقة فوق طبقة layer by layer ويجفف الحشو ويثبته بالليزر.
  4. وبعد ذلك، يزيل الطبيب أي زيادة في الحشو وينعمه.

مقال مهم: ما هو حشو العصب وأسبابه.

مراحل تسوس الأسنان الأمامية

أسباب تسوس الأسنان الأمامية

1. ازدحام الأسنان (crowding) وتراكم الأكل في هذه المناطق، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان الأمامية من الجانبين وتحتاج في هذه الحالة إلى التقويم.
  2. كسر جزء من السن فتتراكم بواقي الأكل على حوافه فيسبب التسوس من جهة واحدة، ويمكن علاجها بالحشوات التجميلية.
  3. استعمال الفرشة بشكل خاطئ عكس اتجاه اللثة مما يؤدي إلى تراجع اللثة، فيتراكم الكلس ويسبب تسوس الأسنان الأمامية من الجذور.

مراحل تسوس الأسنان الأمامية

قبل الخوض في مميزات وعيوب علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر، سنتعرف على مراحل تسوس الأسنان الأمامية.

1. تكون البلاك وتأكل طبقة المينا

نتيجة تراكم بقايا الطعام، فتتغذى البكتريا عليها ويؤدي إلى تكون البلاك وتأكل طبقة المينا. وتظهر بقع بيضاء على الأسنان وهي علامة أولية تدل على تسوس الأسنان.

2. تسوس المينا

إذا لم تحافظ على أسنانك تتأكل المينا بشكل أكبر وتتحول البقع البيضاء إلى بقع بنية اللون، ثم تبدأ الثقوب والتجاويف في الظهور دلالة على تسوس طبقة المينا.

3. تسوس العاج

العاج هو نسيج تحت المينا، ويُعد أكثر حساسية من المينا لذلك ينتشر التسوس بصورة أكبر عندما يصل إلى العاج، ويحتوي العاج على أنابيب تؤدي إلى أعصاب السن مما يسبب الشعور بالألم عند تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة.

4. تلف الطبقة الداخلية للأسنان

يمتدد التسوس ليصل إلى اللب والذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، فيبدأ في التورم والانتفاخ ويضغط على الأعصاب مما يسبب الألم.

5. تكون الخراج

تغزو البكتريا اللب وتنتشر في أسفل الجذر وتكون الخراج، والذي يسبب ألماً شديداً وتورم اللثة والوجه.

مميزات علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر

يوجد الكثير من مميزات علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر، والتي تجعله الأختيار الأول لك وهي:

1. لا يسبب ألم بعد العملية مثل ألم الطرق التقليدية.
  2. قد لا يحتاج الطبيب إلى التخدير قبل العملية.
  3. لا يسبب انتقال للعدوى أو الأمراض مثل ما يحدث أحيانا مع الطرق التقليدية، فالليزر معقم.
  4. التخلص من الأدوات المزعجة والتي تسبب ألم في الأسنان سواء أثناء التنظيف أو الحشو.
  5. الليزر دقيق جدا، يزيل الأجزاء التالفة ويحافظ على بقية الأسنان سليمة.
  6. تلتئم الجروح بشكل أسرع، ولا يسبب أي نزيف بعد العملية حيث يعمل الليزر على تخثر الدم.

تعرف على: طريقة تركيب ابتسامة هوليود وأضرارها

مميزات علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر

عيوب علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر

على الرغم من مميزات علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر، ولكنه يضم عدد من العيوب وهي:

1. لا يمكن استخدام الليزر مع الأسنان التي تحتوي على حشو سابق.
  2. لا يصلح الليزر في حالة تسوس الأسنان الشديد.
  3. يحتاج في بعض الأوقات إلى تخدير.
  4. لا يستطيع الليزر إزالة أي ضروس تالفة أو حشوات.
  5. لا يمكن استخدامه في بعض الحالات مثل ملء التجاويف بين الأسنان.
  6. قد يسبب ضرر للطبقة الداخلية للأسنان.
  7. تكلفة الليزر أعلى من تكلفة العلاج التقليدي.
  8. أحيانا قد يحتاج الطبيب إلى استخدام المثقاب لإكمال الحشوة وتشكيلها.

مضاعفات علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر

يجب اختيار طبيب ذو خبرة لتجنب مضاعفات علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر لأن أي استخدام خاطئ أو طاقة غير مناسبة قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل:

• إصابة الجلد المحيط بالحروق.
  • تغير لون الأسنان.
  • جرح اللثة.
  • قد يؤثر على الطبقة الداخلية للأسنان.

تعرف على: علاج تورم اللثة حول ضرس العقل.

الاستخدامات الأخرى لليزر في طب الأسنان

لا يتوقف استخدام الليزر على علاج التسوس فقط، حيث يُعد استخدام الليزر هو الخيار العلاجي الأكثر راحة سواء لعلاج الأسنان أو اللثة.

وشهد طب الأسنان طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة، حيث ساهم الليزر في علاج الكثير من مشاكل الفم خلال فترة زمنية قصيرة مثل:

• علاج الابتسامة اللثوية: حيث يعمل الليزر على إعادة تشكيل نسيج اللثة حتى تغطي اللثة جزءاً كبيراً من السن.
  • فك لجام اللسان، وهو عبارة عن ثنية جلدية تحت الجزء الأمامي من اللسان مما يجعله ملتصقاً بقاع الفم، والذي يسبب صعوبة الرضاعة واضطراب في النطق لدى الأطفال.
  • الكشف مبكراً عن تسوس الأسنان، والتخلص منه قبل أن ينتشر داخل طبقات السنة.
  • علاج ضرس العقل المدفون بإزالة اللثة حول السنة المدفونة.
  • تطهير الفم عن طريق إزالة البكتريا والتقرحات.
  • علاج التهاب اللثة وتطهيرها.
  • علاج اضطرابات المفصل الفكي الصدغي وتقليل الألم.
  • تبييض الأسنان بالليزر في 20 دقيقة فقط ولا يسبب أي حساسية للأسنان.
  • علاج الخراج، حيث يقل الشعور بالألم عند استخدام الليزر ويكون النزيف أقل من الطرق التقليدية.
  • أثناء زراعة الأسنان للوصول إلى درجة عالية من التعقيم.
  • إزالة الأورام الحميدة.
  • يستخدم التقويم، حيث يعمل على تهيئة الأسنان للتقويم وتحرير السن من الأنسجة الرخوة.

اقرأ ايضا: اصفرار الأسنان بعد التبييض بالليزر

تكلفة علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر

تُعد تكلفة علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر مرتفعة نسبيا عن الطرق التقليدية، وتختلف حسب مستوى المركز أو العيادة، وحالة المريض، وخبرة الطبيب.

ولكن الليزر يوفر لك الكثير من المزايا والتي لا توجد في الطرق التقليدية، حتى لو كان السعر مرتفعاً قليلاً.

اقرأ أيضاً: ترتيب ظهور الاسنان عند الأطفال وكيفية العناية بها

وهكذا تعرفنا على مراحل تسوس الأسنان الأمامية وأسباب التسوس، وكيفية علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر، وأهم مميزاته وعيوبه والمضاعفات المحتملة، وتكلفة العلاج في مصر.

Dr. Zahra mamdouh