علاج التهاب اللثة الحاد- 5 أعراض لالتهاب اللثة

15 يوليو 2021

علاج التهاب اللثة الحاد- 5 أعراض لالتهاب اللثة

هل لاحظت نزيف اللثة أثناء غسل الأسنان؟ هل تغير لونها إلى الأحمر القاتم وأصبحت منتفخة؟ هل تشعر بألم وعدم راحة عند المضغ؟ كل هذه من أعراض التهاب اللثة والتي تُعد من الأمراض الشائعة والتي يمكن أن تؤدي إلى نتائج غير مستحبة إذا أُهمل علاجها مثل التهاب عصب الضرس، وسقوط الأسنان. فهيا بنا نتعرف على علاج التهاب اللثة الحاد، وأدوية علاج التهاب اللثة والأسنان، وأسباب التهاب اللثة.

ما هو علاج التهاب اللثة الحاد؟

يبدأ التهاب اللثة بتكون طبقة البلاك المليئة بالبكتيريا، نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم والتدخين، والتي تفرز سموم تعمل على التهاب اللثة، وتسوس الأسنان عن طريق تكسير المعادن (الكالسيوم والفوسفور) التي تكون طبقة مينا الأسنان.

ويبدأ الالتهاب باللثة العلوية المرنة (Free gingiva) والتي تُحيط ببداية الأسنان، وفي هذه الحالة يمكن علاجه بتنظيف الفم وغسل الأسنان باستمرار. ولكن إذا استمر إهمال العناية بصحة الفم والأسنان ربما نلجأ إلى علاج التهاب اللثة الحاد عند طبيب الأسنان.

اعراض التهاب اللثة

من صفات اللثة الصحية: الصلابة، لونها وردي شاحب، مثبتة بإحكام حول الأسنان، ومن أعراض التهاب اللثة ما يلي:

1. رائحة فم كريهة.
  2. تورم اللثة وانتفاخها.
  3. يتغير لونها إلى الأحمر الداكن.
  4. رقة اللثة وترجعها عن سطح الأسنان.
  5. النزيف بسهولة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.

تعرف على كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

أسباب التهاب اللثة

قبل أن نتطرق إلى علاج التهاب اللثة الحاد، سنتعرف أولا على أهم أسباب التهاب اللثة ومنها:

1. ضعف التغذية ونقص فيتامين د وفيتامين سي.
  2. التوتر المستمر، والذي بدوره يؤدي إلى نقص المناعة وقلة القدرة على مقاومة الالتهابات.
  3. التدخين، حيث أثبتت الأبحاث أن المدخنين يكونوا أكثر عرضة لالتهاب اللثة 7 أضعاف غير المدخنين.
  4. بعض الأمراض المزمنة مثل السكر، والسرطان، وأمراض المناعة والتي يصاحبها التهاب شديد في اللثة.
  5. عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بصفة مستمرة وبطريقة صحيحة لإزالة طبقة البلاك، مما يؤدي إلى تراكم الجير.
  6. ربما يحدث بسبب الحشوات أو التركيبات القديمة، أو بسبب تقويم الأسنان والذي يسبب تكون طبقة البلاك بشكل سريع.
  7. ربما تسبب بعض الأدوية التهاب اللثة مثل (أدوية منع الحمل، ومضادات التخثر، وبعض أدوية القلب والضغط، ومضادات الفيروسات، وأدوية الصرع).
  8. تغير الهرمونات في فترة البلوغ، والحمل، والدورة الشهرية مما يؤدي إلى التهاب اللثة، لذلك ننصح بزيادة الاهتمام بنظافة الأسنان في هذه الفترات.

علاج التهاب اللثة الحاد عند الاطفال

مراحل علاج التهاب اللثة الحاد

يمر التهاب اللثة بعدة مراحل، فهيا بنا نتعرف على كل مرحلة وعلاجها حتى نصل إلى علاج التهاب اللثة الحاد

المرحلة الأولى

تبدأ بالتهاب الجزء العلوي من اللثة (Free gingiva) حيث يظهر به احمرار وتضخم بسيط ويزيد عمق الجيب اللثوي إلى 3- 5 مللي، وتنظيف الأسنان والعناية بالفم هو العلاج المناسب لهذه المرحلة.

المرحلة الثانية

ينتقل الالتهاب إلى الجزء السفلي من اللثة (attached gingiva)، والذي تتغذى عليه البكتريا وتدمر الأربطة المثبتة للسنة في العظم، فيزداد عمق الجيب اللثوي إلى 5- 7 مللي ويمتلئ بكتريا ويتكون الجير ويسبب رائحة فم كريهة.

وبعد ذلك يحدث انحسار وتراجع اللثة (gingival recession)، والتهاب حاد ونزيف في اللثة، ونلجأ إلى علاج التهاب اللثة الحاد باستشارة طبيب الأسنان.

المرحلة الثالثة من علاج التهاب اللثة الحاد

تصل البكتريا إلى العظم وتأكل فيه حتى تصل إلى أخر الجذر وتسبب التهاب عصب الضرس، وفي هذه الحالة نلجأ إلى حشو العصب قبل أن يؤدي إلى سقوط السنة.

اقرأ أيضا: علاج تسوس الأسنان الأمامية بالليزر

كيفية علاج التهاب اللثة الحاد؟

ينقسم علاج التهاب اللثة الحاد إلى جزئين:

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

يمكن علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل كما يلي:

• استخدام غسول الفم.
  • استخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان.
  • غسل الأسنان بالطريقة الصحيحة مرتين يوميا على الأقل.
  • زيارة طبيب الأسنان كل 3- 6 شهور حتى تطمئن على صحة أسنانك، ويقوم الطبيب بإزالة الجير المتراكم وتنظيف الأسنان وبالتالي يمنع أمراض اللثة.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها عند الطبيب:

إذا استمر ألم اللثة والتهابها، فيجب علاج التهاب اللثة وانتفاخها عند الطبيب والذي بدوره يقوم بما يلي:

• ينظف كل البقايا المتراكمة بداخل جيب اللثة ويقضي تماما على البكتريا (pocket irrigation).
  • يضع مضاد حيوي موضعي بداخل الجيب حتى نقضي تماما على البكتريا، وتعود اللثة إلى طبيعتها.
  • إزالة البلاك والجير المتصلب فوق وتحت خط اللثة وتنعيم جذور الأسنان، حتى تعود اللثة للنمو مرة أخرى وملئ الفراغات وتلتصق بالأسنان.

اقرأ أيضا: علاج تورم اللثة حول ضرس العقل

علاج التهاب اللثة الحاد عند الاطفال

ربما يصيب التهاب اللثة الأطفال بدءاً من سن التسنين؛نتيجة تراكم لبن الأم في الفم والذي يحتوي على سكر اللاكتوز وبالتالي تتفاعل معه البكتريا، فتتراكم الترسبات وتؤدي إلى التهاب اللثة، ونلجأ إلى علاج التهاب اللثة الحاد عند الاطفال بالطرق التالية:

• إزالة الجير المتراكم تحت وفوق خط اللثة عند طبيب الأسنان.
  • ربما يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب للقضاء على البكتريا.
  • في المرحلة المتقدمة من الالتهاب، يفتح الطبيب اللثة وينظف البقايا المتراكمة داخل الجيوب اللثوية.
  • بالنسبة للأطفال الرضع، يجب على الأم إزالة بقايا اللبن من فم الطفل بمسح اللثة واللسان بقطنة مبللة بماء فاتر حتى لا يتخمر اللبن ويؤدي إلى تكون الجير فيما بعد.

تعرف على ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال.

علاج التهاب اللثة الحاد بالاعشاب

يلجأ بعض الناس إلى علاج التهاب اللثة الحاد بالاعشاب لتهدئة اللثة وتقليل الألم مؤقتا، فهيا نتعرف على بعض وسائل علاج اللثة الملتهبة في المنزل.

علاج التهاب اللثة بالقرنفل

أثبت الدراسات قدرة القرنفل على علاج التهاب اللثة والأسنان بسبب خصائصه المضادة للبكتريا وللالتهاب، ويعزز أيضاً صحة أنسجة اللثة وينشط الدورة الدموية، ويمكن علاج التهاب اللثة بالقرنفل من خلال:

• المضمضة بماء القرنفل المطحون.
  • المسح بزيت القرنفل على اللثة برفق.
  • مضغ رؤوس القرنفل لمدة نصف ساعة تقريباً.

علاج التهاب اللثة بالمره

عشبة المره هي عبارة عن مادة تشبه الصمغ ولها خواص مضادة للأكسدة وتعمل على تطهير الفم من الجراثيم والميكروبات وتقوية اللثة، ويمكن علاج التهاب اللثة بالمره بالطرق التالية:

• مضغ علكة المر.
  • وضع المره المطحونة على اللثة مباشرة.
  • نضع المره في إناء به ماء مغلي على النار، ونتركها حتى تبرد وتُستخدم كمضمضة للفم.

علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون

شاع علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون، حيث وجدت دراسة أن الأشخاص الذين قاموا بتدليك لثتهم كل يوم بزيت الزيتون لمدة 3 أسابيع، حدث لديهم انخفاض كبير في البكتريا المسببة للبلاك والتهاب اللثة.

مقال مميز: طريقة تركيب ابتسامة هوليود

كيفية علاج التهاب اللثة الحاد

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان

سنتعرف الآن على أهم أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان التي يصفها الطبيب لعلاج اللثة الملتهبة:

مضادات حيوية

والتي تحد من انتشار البكتريا، وأهمها الأموكسيسيلين ويتوفر تحت أسماء تجارية عديدة مثل:

• Hibiotic.
  • Clavimox.
  • Augmentin.

المسكنات

والتي تعمل على تخفيف الألم لفترة، ومن أهم مسكنات الأسنان ما يلي:

• Cataflam.
  • Ibuprofen.
  • Paracetamol آمن في فترة الحمل.

مضادات الالتهاب

والتي تعمل على مقاومة الالتهاب والتورم، مثل: ألفينترن Alphintern وجرعته عبارة عن قرص ٣ مرات يومياً قبل الأكل بساعة.

غسول الفم

من المهم استخدام غسول يحتوي على مادة الكلورهيكسيدين أو الهيكسيتيدين للمحافظة على صحة الفم واللثة مثل:

• OROVEX.
  • Tantum verde.

جل لعلاج التهاب اللثة

أفضل جل لعلاج التهاب اللثة هو الذي يحتوي على مادة الكلورهيكسيدين والتي تُعد مادة مطهرة ومضادة للبكتريا والجراثيم.

اقرأ أيضا: ماتريد معرفته عن تبييض الأسنان بالليزر

وأخيرا تعرفنا على علاج التهاب اللثة الحاد، وأسباب التهاب اللثة وأعراضها، وأهم أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان، فلا تتردد في زيارة الطبيب إذا شعرت بأي ألم أو نزيف في اللثة.