تقويم الأسنان انواعه واثاره الجانبية

التقويمات وأنواعها
18 مايو 2020

تقويم الأسنان انواعه واثاره الجانبية

تقويم الاسنان1

يعتبر تقويم الأسنان هو من أكثر الطرق الشائعة لتعديل وضع الأسنان ومحاذاتها بصورة سليمة، وهناك أنواع كثيرة ومتعددة من تقويم الأسنان والتي لها جوانب ايجابية واخري سلبية، لذا سوف نتعرف على تقويم الأسنان وأنواعه في هذا المقال.

أنواع تقويم الاسنان

  1. تقويم الأسنان الوظيفي   

    هو أحد الأنواع التي تستخدم بصورة قليلة، حيث أنه يستخدم في بعض الحالات التي تحتاج الى وضع خاص، وذلك من أجل إعادة تصحيح نمو الفكين، وهو له نوعين هما التقويم الثابت أو المتحرك.

  1. تقويم الأسنان الجراحي

يحتاج تطبيق هذا التقويم الى أخصائي التقويم، وأخصائي جراحة الفك والوجه والفم، وهذا النوع يهدف إلى  تجميل الفك وارجاعه إلى شكله الطبيعي.

  1. تقويم الأسنان الشفاف

هو عبارة عن قالب شفاف يستخدم بهدف اخفاء الشكل الواضح للتقويم المعدني العادي، ويتم تصنيعه من خلال مواد بلاستيكية متنوعة وفقا لحجم الأسنان والفك، ولكنه يعتبر من الأنواع المعرضة لخطر الكسر بصورة كبيرة.

4-تقويم الأسنان الثابت والمتحرك

4-1 تقويم الاسنان المتحرك

هو عبارة عن مجموعة من الأسلاك المعدنية المرتبطة بقاعدة بلاستيكية، والذي يتم استخدامه في الغالب بعد الانتهاء من تركيب التقويم الأصلي للأسنان.

4-2 تقويم الأسنان الثابت

  1. الأقواس المعدنية

الأقواس المعدنية هي أقواس ثابتة على الأسنان حيث تربط على الأسنان عن طريق الأسلاك، ويتم لصق الأقواس الثابتة لكل سن باستخدام إما مادة مركبة أو أيونومر زجاجي.

تستخدم الأقواس المعدنية الفولاذ المقاوم للصدأ للضغط على كل سن على حدة، وتعمل على تعديل أسنانك تدريجياً بطريقة صحية لكي يمنحك ابتسامة رائعة وجميلة، بالإضافة إلى ذلك، تساعد المطاطات التي تربط بين الأقواس العلوية والسفلية على تصحيح محاذاة الفكين.

  1. التقويم الذاتي

الأقواس ذاتية الربط تشبه إلى حد كبير الأقواس التقليدية في كل من التصميم والوظيفة، والفرق الرئيسي بين الأقواس التقليدية والربط الذاتي هو أن الأقواس ذاتية الربط لا تستخدم المطاط.

وبدلاً من المطاط، تستخدم الأقواس ذاتية الربط مقاطع للحفاظ على المحاذاة، نظرًا لأن الأشرطة المطاطية تتطلب استبدالًا وتعديلًا متكررًا، فإن اختيار الأقواس ذاتية الربط سيعني صيانة أقل، وفحوصات أقل، وزيارات أقصر لطبيب الأسنان، وهنا يمكن أن يختار المريض أي نوع مناسب من تقويم الأسنان وفقا لما يرغب به.

الاثار الجانبية لتقويم الأسنان

الإنزعاج الخفيف

بعض الانزعاج من تقويم الأسنان هو أمر طبيعي تمامًا ويجب توقعه، نظرًا لأن الأقواس تعمل عن طريق تحريك أسنانك يدويًا إلى المحاذاة المناسبة، فإن الانزعاج يكون تأثير طبيعي في أغلب الأحيان.

يمكن أن يتركز ذلك على أسنانك أو يظهر كصداع، وكلاهما شائع، وهنا يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل البارستيمول والإيبوبروفين معظم الناس في تخفيف أي توتر أو ألم يشعرون به، ولكن إذا أصبح الصداع أو الألم أسوأ بمرور الوقت، أخبر طبيب الأسنان فورا.

التهيج

سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتكيف شفتيك مع الوضع الجديد لتقويم الأسنان، وخلال هذا الوقت، من المحتمل جدًا أن تشعر ببعض التهيج الخفيف.

لحسن الحظ، هناك الكثير من المنتجات التي يكون الغرض الوحيد منها هو تقليل التهيج المذكور، ولكن اذا كان هناك سلك حاد يزعجك أو يتسبب في نزيف فمك، فتحدث إلى أخصائي تقويم الأسنان حوله في أسرع وقت ممكن.

ألم الفك

ألم الفك هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لتقويم الأسنان، خاصة إذا كان علاجك يتطلب إعادة ضبط الفك، وهنا قد تساعد أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في التحكم في هذا الألم، اعتمادًا على شدته، وقد يتكرر هذا الألم بعد كل شد أيضًا.

صعوبة الأكل

تعتبر صعوبة المضغ وتناول الطعام هي شكوى كبيرة من مرضي تقويم الأسنان، خاصة بعد الشد، في حين أنه قد يكون من الصعب تناول الأطعمة الصلبة لفترة قصيرة، إلا أن هذا التأثير الجانبي سيزول بسهولة بسرعة وبعد فترة قصيرة.

كما أن انتكاس الأسنان أو تحريكها إلى موضع سابق هو نتيجة شائعة بعد إزالة الأقواس، إذا لم يرتدي المرضى التقويم بانتظام،  وبالتالى يمكن أن تنتكس الأسنان بسهولة، خاصة بعد الإزالة مباشرة، وهنا يجب أن تحرص على اتباع التعليمات بحرص اذا كنت لا تريد أن تضيع كل الوقت والمال الذي خصصته لابتسامتك الجميلة الجديدة، لذا احرص على الاهتمام بها وارتداء التقويم فى الأوقات المخصصة.

مقالات ذات صلة :

1-التقويمات و أنواعها