بدائل معجون الأسنان | 7 بدائل طبيعية لمعجون الأسنان

ماهي بدائل معجون الأسنان؟
02 فبراير 2022

بدائل معجون الأسنان | 7 بدائل طبيعية لمعجون الأسنان

 

حان الوقت المناسب للطيب ، أن الجيد في هذا الوقت الجيد بصحة جيدة. للحماية من تسوس الأسنان وتجنب أمراض اللثة المختلفة.

لكن ما الحل عند عدم وجود معجون الأسنان؟ وما هي بدائل معجون الأسنان المتاحة للفكرة عند عدم وجود معجون الأسنان أو حتى مع وجوده؟

فلا يخفى على أحد أن الأسنان هي بوابة الابتسامة الواثقة! وبدون الحفاظ عليها نفقد الكثير من الثقة بالنفس؛ لذا نستعرض معكم في مقال اليوم على موقع Elite Dental Care بدائل معجون الأسنان الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية الضارة التي توجد في بعض معاجين الأسنان، كما سنقوم بذكر الطريقة المثلى لاستخدامها فتابعوا معنا.

 

ماهي بدائل معجون الأسنان؟

ماهي بدائل معجون الأسنان؟

يوجد العديد من بدائل تنظيف الأسنان بدون معجون والتي يمكن استخدامها بأمان تام من بينها:

1. السواك 

السواك

لا يمكننا أن نغض الطرف عن فوائد السواك -وهو عود مستخلص من شجرة الآراك- المذهلة للأسنان، فهو يعمل على حماية الفم من البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى تسوس الأسنان ويمنع تراكم البلاك وحماية الأسنان من الاصفرار والتصبغات؛ بفضل احتوائه على مواد طبيعية مضادة للبكتيريا والجراثيم، كما ثبت بالدليل أن السواك يمنع رائحة الفم الكريهة ويمنح الفم نفساً منعشاً، بالاضافة الى ذلك فإنه يدخل في تصنيع بعض معاجين الأسنان لحماية وتبييض الأسنان ومنع التهابات اللثة.

طريقة الاستخدام

  • تعد طريقة استخدام السواك سهلة للغاية فكل ما عليكم فعله هو تفريش الأسنان بعود السواك خمس مرات يومياً أو أكثر، فهو أكثر الطرق الآمنة والفعالة في تنظيف الأسنان والحصول على نفس منعش يدوم طويلاً.

 

2. صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)

صودا الخبز

تعد صودا الخبز واحدة من أفضل بدائل معجون الأسنان التي يمكن استخدامها بانتظام لتبييض ومنع تسوس الأسنان، حيث تعمل صودا الخبز على إزالة طبقات البلاك من الأسنان وتساهم في منع رائحة الفم الكريهة.

طريقة الاستخدام

  • يتم استخدام صودا الخبز بنفس طريقة المعجون حيث يتم خلط ملعقة صغيرة منها مع كمية مناسبة من الماء ومن ثم وضعها على الفرشاة وتفريش الأسنان بها، كما يمكن وضع قطرتين من زيت عطري مثل زيت النعناع أو القرنفل للحصول على فم منتعش.
  • يمكن خلط ملعقة صغيرة من مسحوق بيكربونات الصوديوم مع القليل من الليمون أو الفراولة المهروسة حتى الحصول على عجينة لينة يتم دعك الأسنان بها.
  • تستخدم صودا الخبز مرة واحدة أسبوعياً وينبغي عدم استخدامها أكثر من ذلك لتجنب تأكل مينا الأسنان.

3. بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين

يستخدم العديد من الأشخاص بيروكسيد الهيدروجين (ماء الأكسجين) بدلاً من معجون الأسنان التقليدي، فقد عُرف بيروكسيد الهيدروجين بقدرته على الحفاظ على الأسنان نظيفة وبيضاء؛ لما له من خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، بالإضافة إلى أنه لا يستلزم وصفة طبية.

لكن ينبغي توخي الحذر من استخدام بيروكسيد الهيدروجين عند وجود حشوات في الفم؛ تجنباً لتفاعله مع حشوات الفضة وتطاير أبخرة الزئبق الضارة بالصحة.

طريقة الاستخدام

  • تخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كمية مناسبة من ماء الاكسجين للحصول على عجينة لينة ثم تفرك بها الأسنان ويتم شطف الفم بالماء جيداً.

4. قشور البرتقال

قشر البرتقال

يساعد قشر البرتقال في الحفاظ على صحة الأسنان؛ لاحتوائه على فيتامين سي الذي يساعد في منع نمو البكتيريا ومن ثم الحفاظ على رائحة منعشة للفم، كما يساعد على إزالة تراكمات بقايا الطعام العالقة بالأسنان مما يمنع تسوسها.

بجانب أن لديه فعالية في إزالة اصفرار الأسنان والبقع الناتجة عن التدخين.

طريقة الاستخدام

  • كل هذه الفوائد يمكن الحصول عليها عن طريق فرك الأسنان واللثة باستخدام الجزء الداخلي لقشور البرتقال الطازجة وتركه خمس دقائق ثم شطف الفم بالماء.
  • كما أنه من الممكن تجفيف قشر البرتقال وسحقه، ثم أخذ كمية قليلة على فرشة أسنان مبلولة ودعك الأسنان بها بالطريقة التقليدية ثم غسلها.

 

5. زيت جوز الهند 

زيت جوز الهند

يعد هذا الزيت معجزة بكل المقاييس حيث يمكنه ترطيب البشرة وجعل الشعر الجاف ناعمًا كالحرير، كما أن له العديد من الفوائد الصحية الهامة للأسنان حيث يعتبر عاملاً وقائياً من أمراض الأسنان واللثة، ويتميز أيضًا بأنه منتج مثالي لتنظيف الفم من التراكمات لاحتوائه على مضاد للفطريات والبكتيريا؛ الأمر الذي يجعله بديلًا رائعًا لمعجون الأسنان.

 

طريقة الاستخدام

  • تؤخذ ملعقة من زيت جوز الهند ويتم المضمضة بها جيداً لمدة 15 دقيقة ثم يتم التخلص منها وغسل الفم بالماء ويمكن استخدام فرشاة جافة وتفريش الأسنان بها.
  • كما يمكن أيضًا دمج زيت جوز الهند مع صودا الخبز للحصول على قوة تنظيف مضاعفة.

6. ملح البحر

ملح البحر

يعد ملح البحر أحد بدائل معجون الأسنان الفعالة. حيث يمكن لملح البحر تنظيف جميع أجزاء الفم بشكل فعال والحفاظ عليه خاليًا من البكتيريا الضارة.

طريقة الاستخدام

  • يتم أخذ كمية من الملح على فرشاة مبللة بالماء وفرك الأسنان بها، ثم شطف الفم بالماء مرة واحدة يومياً.
  •  كما يمكن إضافة ملح البحر إلى صودا الخبز أو الفحم النشط لزيادة الفعالية.
  • ينبغي التأكد من تخفيف ملح البحر بالماء قبل استخدامه وتدليك الأسنان برفق؛ لتجنب تآكل الأسنان ومنع نزيف اللثة.

 

7. التفريش الجاف

التفريش الجاف

  • أن تقوم بعلاج الأمراض الجلدية التي تم معالجتها بالأفرازات.
  •  كما أن دعك الأسنان بالفرشاة يعمل على التخلص من طبقات البلاك والجير وبقايا الطعام العالقة بالأسنان.

 

في نهاية الروضة ، ونوود التنويه ، يمكن أن تستخدم في تنظيف الأسنان طبيعياً مثل الكركم ، والزيوت الأساسي ، والعطرية ، مثل زيت الزيتون ، والنعناع ، والفحم النشط ، حيث يمكنك أن تستمتع بالعطور الصحية والعافية والأسنان.

روان محمد