التقويمات وأنواعها
19 مايو 2020

التقويمات وأنواعها

هناك العديد من الأنواع المختلفة من تقويمات الأسنان التي قد يوصى بها الأطباء لتحسين محاذاة الأسنان بما في ذلك التقويم المعدني التقليدي، والتقويم الخزفي، والتقويم الشفاف وما الى ذلك، ويرتبط كل نوع بمجموعة فريدة من المزايا والعيوب التي يجب أخذها في الاعتبار لتحديد أفضل خيار علاجي للمرضى.

 

التقويمات و أنواعها

الهدف من استخدام تقويم الأسنان

تستخدم أقواس تقويم الأسنان لتصحيح وضع الأسنان الملتوية، ومحاذاة الفكين العلوي والسفلي، وتحسين جمال الابتسامة والوجة، وتخفيف الضغط على المفاصل الصدغية الفكية، ويشير تقويم الأسنان إلى استخدام الأجهزة لتحريك الأسنان أو العظام الكامنة.

يمكن استخدام تقويم الأسنان في أي سن، ويمكن تحقيق نتائج مثالية في معظم الأطفال ولكن فقط في نسبة صغيرة من البالغين، هذا لأنه في الأطفال يمكن تشكيل كل من العظام المحيطة بالأسنان وعظام الفك بواسطة تقويم الأسنان أثناء نمو الطفل.

في البالغين، لا يمكن تحريك عظام الفك إلا عن طريق الجراحة، لذلك، من المستحسن النظر في تدخل تقويم الأسنان بمجرد ملاحظة مشكلة في محاذاة الأسنان من قبل الطفل أو الوالد أو طبيب الأسنان.

يتراوح العمر المثالي لبدء علاج تقويم الأسنان من 3 إلى 12 سنة في الأطفال، وليس الهدف من علاج تقويم الأسنان هو إنشاء أسنان مستقيمة ومحاذاة بصورة جيدة فقط، بل أيضًا لتحسين ملامح الوجه التي ستظل ثابتة طوال فترة المراهقة والبلوغ.

أنواع تقويمات الأسنان

الأقواس المعدنية التقليدية

 

تتضمن الأقواس التقليدية أقواس وأسلاك، وعادة ما تكون مصنوعة من المعدن، وهي تكون متصلة بالأسنان وتسمح بتغيير موضعها حسب الحاجة.

 

 

عادة ما يكون هذا النوع من الأقواس هو الخيار الأقل تكلفة بينما يكون فعالًا للغاية، وهو واحد من أكثر أنواع التقويمات المستخدمة حاليًا، ومع ذلك، فهي أكثر الأنواع ظهورا في الوجة، من الممكن تحسين مظهرها إلى حد ما باستخدام أشرطة ملونة مختلفة فوق المشابك لجعلها تبدو أكثر جاذبية، على الرغم من أنها لا تزال واضحة.

التقويم الخزفي

الأقواس الخزفية تشبه إلى حد كبير الأقواس المعدنية التقليدية في الحجم والشكل، ولكنها مصنوعة من مادة خزفية تمزج مع اللون الطبيعي للأسنان بحيث تكون الأقواس أقل وضوحًا.

لأقواس الخزفية هي نفس حجم وشكل الأقواس المعدنية، باستثناء أنها تحتوي على أقواس بلون الأسنان أو تمتزج مع الأسنان، حتى أن البعض يستخدمون الأسلاك الملونة لتكون أقل وضوحًا.

يعتبر هذا النوع فعّالًا تمامًا مثل الأقواس التقليدية في تحقيق حركة الأسنان في المواضع المرغوبة، ولكنه أقل وضوحًا بسبب لونها، مما يجعلها بديلاً أكثر ملاءمة لبعض الأفراد، ومع ذلك، فهي عادة ما تكون أكثر تكلفة من التقويم التقليدي المعدني، ويجب الاعتناء بها بشكل صحيح.

الأقواس اللسانية

الأقواس اللسانية مشابهة للأقواس التقليدية من حيث أنها مصنوعة من المعدن، لكنها متصلة بداخل الأسنان بحيث لا يمكن رؤيتها بسهولة من الخارج.

يتميز هذا النوع بميزة واضحة في عدم رؤية الآخرين له، لأنهم مختبئون وراء الأسنان، ومع ذلك، فهي أقل فعالية من الأقواس التقليدية وعادةً ما تستغرق وقتًا أطول لتحقيق محاذاة الأسنان المطلوبة، وقد يكون المريض غير مرتاح لهذا النوع بسبب اتصاله المباشر باللسان، كما أنه يكون أكثر صعوبة في التنظيف.

تقويم الأسنان الشفاف

هو أكثر أنواع الأقواس تميزا لأنه لا يتضمن أقواس وأسلاك، ولكنه يستخدم بدلاً من ذلك سلسلة من أجهزة التقويم البلاستيكية الشفافة المصنوعة خصيصًا والتي يتم ارتداؤها فوق الأسنان.

 

هذا النوع من التقويمات مفضلة للعديد من المرضى، لأنه غير مرئي تقريبًا ويسمح بحرية أكبر في تناول الطعام والشراب، ومع ذلك، فهو أكثر تكلفة بكثير ولا يمكن استخدامه إلا لتصحيح مشاكل الأسنان البسيطة إلى المتوسطة لدى المراهقين والبالغين.

هل تقويم الأسنان مؤلم ؟

يمكن القول أن تقويم الأسنان غير مؤلم على الإطلاق عند وضعه على الأسنان، لذلك لا يوجد سبب للقلق بشأن موعد التركيب، ولكن سيكون هناك وجع أو انزعاج خفيف بعد أن يتم ربط سلك تقويم الأسنان في الأقواس الموضوعة حديثًا، والتي قد تستمر لبضعة أيام إلى أسبوع.

يعاني معظم المرضى من بعض الانزعاج في أول 4 أيام إلى أسبوع بعد وضع التقويم، أو بعد تعديل الأسلاك، قد تحتاج شفتيك وخدودك إلى أسبوع أو أسبوعين لتعتاد على المشابك الموجودة على أسنانك.

مقالات ذات صلة  :

ما تريد معرفته عن تقويم الاسنان